الطالبي في أشغال الدورة (43) للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا

الطالبي في أشغال الدورة (43) للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

يشارك  راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثالثة والأربعين للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “AIPA”، التي تنعقد ما بين 20 و25 نونبر 2022 بمملكة كمبوديا، تحت عنوان ” التقدم معا من أجل رابطة أمم جنوب شرق آسيا مستدامة وشاملة ومرنة”.

ويحظى مجلس النواب المغربي بصفة “عضو ملاحظ” داخل هذه الجمعية، وقد تم الإعلان عن قبول عضويته خلال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا المنعقدة بالعاصمة الفيتنامية هانوي شهر شتنبر سنة 2020، وهو ما شكل إنجازا غير مسبوق باعتبار أن مجلس النواب ببرلمان المملكة المغربية  الوحيد إفريقيا وعربيا الذي  يحظى بعضوية هذه الهيئة البرلمانية الأسيوية، وذلك بالنظر للأدوار الطلائعية التي تقوم بها المملكة المغربية كقاطرة تواصل وتعاون بين دول أفريقيا وجنوب شرق أسيا  لإشعاع  الأمن والاستقرار وتعزيز التنمية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

و إلى جانب رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، يشارك في أشغال للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا كل من أحمد  تويزي رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، و المصطفى ترفية  القائم بالأعمال بسفارة المملكة المغربية بتايلاند.

وتعتبر الجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصارا بـ “AIPA “، جمعية برلمانية وازنة تضم في عضويتها برلمانات عشر دول هي: إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وفيتنام وتايلاند وميانمار والفلبين وبروناي ولاوس وكمبوديا. وتهدف الجمعية إلى توحيد وتكثيف جهود أعضائها من أجل تسريع النمو الاقتصادي وتحقيق التقدم الاجتماعي والتنمية الثقافية لدول رابطة جنوب شرق آسيا “ASEAN”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

لحظة إصابة ترامب وسقوطه على الارض ثم نهوضه |محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي ترامب

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال