الدرويش يبرز تجربة العاصمة الرباط في مجال التنقل المستدام بدبي

الدرويش يبرز تجربة العاصمة الرباط في مجال التنقل المستدام بدبي

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

يشارك عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ضمن وفد مغربي رسمي رفيع في أشغال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 28 ) الذي تحتضنه مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة المتراوحة ما بين 04 و 10 دجنبر 2023.

وبالمناسبة، استعرض عبد العزيز الدرويش، الأربعاء بالجناح المغربي، تجربة عاصمة المملكة الرباط في مجال التنقل المستدام، حيث تطرق في هذا الصدد إلى الاشكالات التي تعرفها المدينة على غرار المدن الكبرى من جراء الاكتظاظ المروري وتلوث الهواء والضوضاء الذي ينجم عن ذلك ضررا بصحة المواطن.

كما تناول رئيس الجمعية المغربية الجهود التي تبذلها العاصمة الرامية إلى تنفيذ سياسات التنقل المستدام التي تهدف إلى تحسين الصحة الحضرية وبلوغ جودة حياة شاملة للمواطنين عبر تشجيع وسائل النقل غير الآلية وإحداث وسائل نقل جماعية.

كما استعرض الدرويش المشاريع  التي تشهدها عاصمة المملكة بخصوص مجال التنقل في إطار برنامج التنمية المندمجة “الرباط مدينة الأنوار،  عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه جلالة الملك منذ سنة 2014، حيث تم تسطير برنامج للتنقل الحضري توج بإنجاز شبكة من خطوط الترامواي والطريق الدائري وتجديد الجسور وبناء أنفاق وغيرها من المشاريع. 

وخلص الرئيس مداخلته بتقديم الإجراءات والتوجهات المستقبلية التي تم تضمينها في خارطة طريق والتي وجب اعتمادها لمواجهة التحديات التي يفرضها النمو الحضري والزحف العمراني.   

من جهة أخرى شارك وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، نور الدين الأزرق رئيس مجلس عمالة سلا ولحسن بلفقيه رئيس المجلس الإقليمي لسيدي إفني وعبد الواحد خلوقي رئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان ومحمد سالم حمية رئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب، في أشغال العديد من الورشات وفقرات مؤتمر المناخ. كما عقد أعضاء الوفد لقاءات مع نظرائهم من رؤساء الجمعيات الترابية الدولية وبعض الجماعات الترابية، تم خلالها التعريف بالجمعية وأهدافها وكذا تقديم تطور الديموقراطية المحلية ببلادنا وباختصاصات المستويات الترابية الثلاث، كما تم تدارس سبل التعاون معهم خاصة في مجالات الحكامة الترابية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وتبادل التجارب والخبرات في الميادين ذات الاهتمام المشترك ووفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله