الحبيب المالكي يشدد على أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم ويحذر من تحدياته

الحبيب المالكي يشدد على أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم ويحذر من تحدياته

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

أكد الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء في الرباط، على أهمية تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التعلم بطريقة عادلة وشاملة، بهدف تعزيز المساواة بين الجنسين ومختلف الطبقات الاجتماعية وتوفير فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

وفي كلمته خلال ندوة دولية حول “الذكاء الاصطناعي: رافعة لتحولات التربية والتكوين والبحث العلمي”، أكد المالكي على أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات التعلم وتحول المدارس والمجتمعات والنظم التعليمية بشكل شامل.

تسلطت الندوة، التي شهدت مشاركة باحثين وأساتذة مغاربة وأجانب في مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، على أهمية التطورات السريعة في هذا المجال في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات اليومية، مثل الاستفادة الأمثل من الموارد ودعم أنظمة الإنتاج ومعالجة المشكلات المعقدة.

وأكد المالكي على أهمية قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على تحليل بيانات الطلاب وسلوكياتهم لتخصيص التعلم بحسب الاحتياجات الفردية، مما يسمح للطلاب بالتقدم بوتيرة مناسبة لهم.

وأشار المالكي إلى أن التكنولوجيا يمكنها أيضًا تحسين البرامج التعليمية من خلال فحص البيانات لتحديد الصعوبات والفجوات في أنظمة التعلم.

وأكد أيضًا على أن الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي يُعرض المجتمع لمخاطر جديدة يجب مواجهتها من خلال تعزيز الأمن والرقابة.

وختم المالكي بأن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعتبر نفسه معنيا بجميع القضايا الأخلاقية والتنظيمية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مؤكدا على أهمية الرقابة والتنظيم الجيد لهذه التقنيات بهدف تحقيق الأهداف التعليمية بشكل مستدام.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله