البرلمان المغربي يحل ويصفي وكالة “حساب تحدي الألفية”

البرلمان المغربي يحل ويصفي وكالة “حساب تحدي الألفية”

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: متابعات

أجمع أعضاء لجنة برلمانية على حل وتصفية وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، بعد اختتام “الميثاق الثاني” من برنامج وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب في مارس الماضي، والبالغ غلافه المالي 460,5 مليون دولار، والذي تمحور حول التشغيل والحكامة وتحسين إنتاجية الأراضي والتعليم.

مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.102 الذي صادقت عليه لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الخميس 15 يونيو 2023 والمتعلق بحل وتصفية وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، كان قد قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والانتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، نيابة عن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

وينص هذا المرسوم على إحداث لجنة لدى رئيس الحكومة تتولى تتبع تصفية الوكالة، وفقا للالتزامات التي تعهدت بها الدولة في إطار “ميثاق تحدي الألفية” ومخطط إغلاق البرنامج موضوع الميثاق، مع تحديد مهام اللجنة وتركيبتها.

ووفق المرسوم نفسه، يتم نقل، اعتبارا من أبريل الماضي، المشاريع التي أنجزتها الوكالة أو التي هي قيد الإنجاز إلى غاية مارس المنصرم، إلى الدولة وجماعات حد السوالم وبوزنيقة والشراط وتطوان والدشيرة الجهادية وإلى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لكل من جهات فاس- مكناس ومراكش-آسفي وطنجة-تطوان-الحسيمة، والمكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لكل من الغرب والحوز و”أنابيك” ووكالة المسح العقاري والخرائطية ومكتب ONEE.

وينص على أنه يتم نقل جميع المنقولات والعقارات والأصول التي اقتنتها الوكالة مجانا في أجل أقصاه 29 يوليوز 2023، إلى الدولة والجماعات والمؤسسات العمومية والمستفيدين.

كما سيتم، وفق الوثيقة نفسها، نقل الأرشيف وجميع الوثائق المتعلقة بالبرنامج المنجز في إطار “ميثاق تحدي الألفية”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله