افتتاح أعمال الندوة الوطنية: البرلمان المغربي يحتفي بستين عامًا من الديمقراطية المتقدمة

افتتاح أعمال الندوة الوطنية: البرلمان المغربي يحتفي بستين عامًا من الديمقراطية المتقدمة

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

تنطلق اليوم الأربعاء في الرباط أعمال الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لتأسيس أول برلمان منتخب في المملكة، والتي تُنظم تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تميزت الجلسة الافتتاحية للندوة برسالة سامية من جلالة الملك إلى المشاركين، تلاها رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي.

يتناول المشاركون في الندوة موضوعين أساسيين يرتبطان بـ “التطور الدستوري لبنية ووظائف البرلمان” و “دعامات وتحديات وأفاق العمل البرلماني”. وتشمل النقاشات في الجلسة الأولى تحليل نظام الثنائية البرلمانية في المغرب والعلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية، وتقييم السياسات العمومية. في الجلسة الثانية، يُسلط الضوء على العلاقة بين البرلمان والممارسة الديمقراطية، وفكرة “البرلمان المنفتح”، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالعمل البرلماني.

وفي توازن مع الندوة، ينظم البرلمان معرضًا للصور والوثائق بالتعاون مع مؤسسة أرشيف المغرب، يسلط الضوء على المحطات الرئيسية التي ميزت العمل البرلماني، الذي رافق التطورات المؤسساتية والديمقراطية والاجتماعية في المغرب. يعود ذلك إلى إنشاء المجلس الوطني الاستشاري عام 1956 كنواة أولى للبرلمان المغربي، بمبادرة من المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، ويمتد إلى الموافقة على أول دستور للمملكة المغربية وإجراء الانتخابات التي أسفرت عن تشكيل أول برلمان مكون من مجلسي النواب والمستشارين في عام 1963، في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني. تتابع الإصلاحات العميقة والتنمية الشاملة والمتعددة الأبعاد، بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

وفي هذه المناسبة، يُكرم البرلمان السيدتين بديعة الصقلي ولطيفة بناني سميرس، باعتبارهما أول سيدتين تم انتخابهما في البرلمان المغربي في تسعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله