إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم المقاولات الصغيرة جدا في المغرب

إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم المقاولات الصغيرة جدا في المغرب

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز : خاص

أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الثلاثاء، في مجلس المستشارين، أن برنامج “أنا مقاول” الذي يستهدف دعم المقاولات الصغيرة جدا سيبدأ قبل نهاية السنة الحالية.

وأكد الوزير أن الحكومة اعتمدت مقاربة تهدف إلى تجميع الخدمات العمومية للمقاولات، خاصة الصغيرة جدا والصغرى، بهدف دعم نموها وتعزيز تنافسيتها. وبرنامج “أنا مقاول” يعتبر جزءا من هذه المقاربة التي تستهدف التغلب على التحديات التي تواجه المقاولات عموما، والصغيرة جدا والصغرى بشكل خاص.

ويشمل البرنامج عدة تدابير، من بينها مواكبة تقنية لتطوير المقاولات، وتقديم دعم للمقاولين الذاتيين، بما في ذلك تكوين في بناء القدرات واستشارة فردية في التدبير والتسيير. كما يتضمن البرنامج دعمًا للأنشطة المحاسبية والضريبية والإدارية والقانونية لمدة ثلاث سنوات محاسبية.

وتشير تقديرات الوزير إلى أن تكلفة هذا البرنامج ستتجاوز 600 مليون درهم، ومن المتوقع أن يستفيد منه حوالي 100 ألف رائد أعمال وحامل مشروع ومقاول ذاتي ووحدات اقتصادية غير مهيكلة بحلول عام 2026.

من الجدير بالذكر أن عدد المقاولات النشطة في المغرب بلغ 317,695 مقاولة حتى نهاية عام 2022، مع زيادة سنوية تقدر بنحو 8 بالمائة في المتوسط.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله