أنشطة مكثفة لشبكة المقاهي الثقافية بمدن الرباط والقنيطرة وبنجرير

أنشطة مكثفة لشبكة المقاهي الثقافية بمدن الرباط والقنيطرة وبنجرير

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

تتواصل شبكة المقاهي الثقافية على خطى ثابتة، في توطيد التواصل مع الأدباء والكتاب والقصاصين والشعراء والزجالين وكل أجناس الكتابة والنشر والأدب، وكذا العمل جاهدة على إشعاع الثقافة والفن من بوابة المقاهي. وهذا تحدي كبير، يستحق التشجيع والتقدير.

وفي إطار برنامجها الثقافي والإشعاعي المتنوع للسنة الجارية، وتزامنا مع مرور ثماني سنوات من العطاء والنجاح، نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بمناسبة عيد ميلادها الثامن حفل توقيع ثلاث دواوين زجلية للزجالين بوعزة الصنعاوي (ضكت القصيدة)، وادريس بلعطار (مقام العشق)، وسعيد الجيداني (لعب ساوي بصلة)، وذلك عشية الجمعة 16 يونيو بمقهى “ميلانو”، بحضور ثلة من الشعراء والزجالين والجمعويين والإعلاميين، وفعاليات تنتمي لرابطة كاتبات المغرب، من بينهن رئيسة الرابطة بديعة الراضي، وأمينة سبيل عضوة مكتبها التنفيذي، وإيمان الونطدي رئيسة فرعها بجهة الرباط سلا القنيطرة، وإزالة بوغراس رئيسة فرعها بجهة كلميم واد نون.

بالمناسبة، أثنى نورالدين أقشاني رئيس الشبكة على أعمال ضيوف المقهى، و المجهود الذي قدمه المحتفى بهم في مجال الأدب الثقافي. وبعد ذلك استمتع الحاضرون بقصائد مستوحاة من الدواوين، وتفاعل شارك في إلقائها مع أسئلة المتدخلين.

وفي الختام سلمت شهادات تقديرية وتذكار وملف اللقاء للشعراء أمام عدسة الموثق عبد الكبير النفوري.

وفي مكان آخر، وبالضبط بمقهى ” كوول فيو” بمدينة القنيطرة، تم توقيع رواية “المالغيقراط” للكاتب محمد الهجابي، حيث قدم الأستاذ عبد الجليل الشافعي، بالمناسبة، قراءة ماتعة في الكتاب، بالإضافة إلى الدكتور العلمي الدريوش الذي شارك الحاضرين بقراءة نصوص شعرية.

هذا اللقاء الذي أشرفت عليه منى عبد الحق، حضره جمهور متنوع، وشارك في تقديمه الأستاذ عمر نعسيلة.

وبمدينة بنجرير، احتضن المقهى الثقافي “فريك فريك ” عشية السبت 17 يونيو حفل توقيع رواية “أوديسيا المحارب” للكاتب أرمان تامافو، مع تنظيم معرض للفنان التشكيلي هشام لواح، تخللته وصلات موسيقية لشباب من المنطقة.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله