أخرباش: خطاب الكراهية ليس مجرد فوضى إعلامية

أخرباش: خطاب الكراهية ليس مجرد فوضى إعلامية

برلمان نيوز : خاص

برلمان نيوز: خاص

أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن “انتشار خطاب الكراهية لا يمكن تحليله حصرا كفوضى إعلامية أو زيغ تواصلي”، وذلك خلال مداخلتها بالمنتدى العالمي التاسع لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات المنظم يومي 22 و23 نونبر 2022 بفاس تحت شعار “نحو تحالف من أجل السلام: لنتعايش جميعا كإنسانية واحدة”.

وأضافت بهذا الخصوص أن “الأمر يتعلق بظاهرة تتقوى أيضا من عجز المجتمع الدولي على إيجاد حلول عادلة ومنصفة لإشكاليات شمولية مثل قضية الهجرة أو التغير المناخي. كما أن اعتماد المجتمع الدولي معايير مزدوجة في قضايا الإرهاب، الانفصال أو حتى حقوق الإنسان تشجع انتشار خطاب الكراهية والعنف”.

خلال مداخلتها بالجلسة المنعقدة تحت عنوان “التصدي ومواجهة خطاب الكراهية على الأنترنيت” إلى جانب كل من  ميتا حوصلي، نائبة مدير إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي، أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، عزت إبراهيم، رئيس تحرير أسبوعية الأهرام، و فوزي صقلي، رئيس مهرجان فاس للثقافة الصوفية، ذكرت أخرباش أيضا بأن ممارسات خطاب الكراهية والوصم والتقاطب هي أبعد ما تكون عن الانحسار، وبأن جائحة أخبار زائفة شمولية طبعت الأزمة الوبائية الناجمة عن كوفيد 19، مما دفع الأمين العام للأمم المتحدة إلى القول “عدونا هو أيضا التفشي المتنامي للأخبار الزائفة والتضليلية”.

من ناحية أخرى، اعتبرت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أن دينامية تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في مجال تداول والتعرض لخطاب الكراهية لا يمكن وقفها فقط بتقوية الرصد والمراقبة وتجفيف موارد الخطابات الإرهابية والعنيفة، مؤكدة في الختام “أن تنمية الحس النقدي وتعزيز ثقافة حقيقية للتعايش مع الآخر هي التي من شأنها تقوية مناعة الأفراد والمجتمعات ضد خطاب الكراهية وممارسات التضليل والتلاعب اللصيقة به”.

اقرأ أيضا

الإشتراك
إخطار
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات

أخبار اليوم

صوت و صورة

بايتاس: مخطط المغرب الأخضر، تعرض للكثير من الافتراء وكان موضوع مزايدات.

أخنوش: الحكومة تتعهد بتنفيذ المشروع الملكي الكبير لدعم الإسكان بشفافية ومرونة

رئيس الحكومة السيد أخنوش يتحدث عن جهود التعاون في مواجهة أزمة الزلزال

تصريح مستفز لمسؤول الشركة المكلفة بمهرجان مولاي عبد الله يثيرغضب الأمازيغ، ويطالبون برحيله